خدمة تأسيس الشركات بخبرة أكثر من 5 سنوات

تواصل معنا على:

00905533333795

logo

Avcılar/İstanbul, Turkey,

Denizköşkler, Piliç Sk. No:5, 34315

09:00 - 18:00

من الإثنين إلى الجمعة

توقعات بأن تخفض تركيا أسعار الفائدة إلى 14%

توقع بنك “دويتشه بنك”، الأكبر في ألمانيا، أن يخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا في السابق إلى 14٪ بحلول نهاية العام.

جاء ذلك في مذكرة لعملاء البنك صدرت في وقت متأخر من أمس الأربعاء، بحسب وكالة رويترز.

وتوقعت المذكرة أن يخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة، بمقدار 100 نقطة أساس في كل من اجتماعاته في نوفمبر وديسمبر.

واستندت المذكرة في وقعاتها على بيانات التضخم الأساسي الأقل من المتوقع في أكتوبر، وتركيز المركزي التركي مؤخرًا على تعديلات الحساب الجاري، بالإضافة إلى الزيادة في نسب الاحتياطي المطلوبة لودائع العملات الأجنبية والذهب التي تم الإعلان عنها هذا الأسبوع.

وقال الخبير الاقتصادي في دويتشه بنك، فاتح أكيليك: “إن معدل الفائدة أسرع مما كان متوقعا في البداية. معدل سياستنا في نهاية العام (والسعر النهائي) هو الآن 14.0٪ (15٪ سابقًا)”.

وأضاف أكيليك، إنه يتوقع أن يظل التضخم الرئيسي في تركيا أعلى من 20٪ في النصف الأول من العام المقبل وينتهي عام 2022 عند 16.0٪.

وتراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار يوم الخميس بعد بيانات تضخم أمريكية أعلى من المتوقع أدت إلى تفاقم المخاوف بشأن عملة تضررت بالفعل من السياسة النقدية للبنك المركزي.

واستقرت الليرة عند 9.9050 مقابل العملة الأمريكية في الساعة 0515 بتوقيت جرينتش، من أدنى مستوى عند 9.91 وأضعف بنسبة 0.6 ٪ من إغلاقها.

وفقدت العملة حوالي 25٪ من قيمتها هذا العام حتى الآن.

وعززت بيانات التضخم في الولايات المتحدة الدولار حيث أثقل المستثمرون احتمال تشديد السياسة في وقت سابق من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وتميل معدلات الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة إلى جذب الأموال من الاقتصادات الناشئة ذات الديون الخارجية المرتفعة، مثل تركيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *