خدمة تأسيس الشركات بخبرة أكثر من 5 سنوات

تواصل معنا على:

00905533333795

logo

Avcılar/İstanbul, Turkey,

Denizköşkler, Piliç Sk. No:5, 34315

09:00 - 18:00

من الإثنين إلى الجمعة

قفزت صادرات تركيا إلى ليبيا بنسبة 58% في الفترة من يناير إلى أبريل

قالت مجموعة تجارية تركية كبرى في 15 مايو / أيار إن صادرات تركيا إلى ليبيا ارتفعت بنسبة 58٪ على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021 إلى 826 مليون دولار.

قال مرتضى كارانفيل ، رئيس المجلس التركي الليبي لمجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEIK) ، إنه بينما ارتفعت صادرات تركيا الإجمالية بنسبة 33.1٪ في الفترة من يناير إلى أبريل ، وصلت هذه الزيادة في ليبيا إلى 58٪ ، أي ضعف المعدل العام تقريبًا. في أبريل وحده ، قال كارانفيل لوكالة الأناضول إن الصادرات إلى ليبيا ارتفعت بنسبة 228٪ لتصل إلى 263.3 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، مما يدل على أن العلاقات الثنائية القوية تنعكس بوضوح على التجارة.

وقال “نعلم أن القطاع الخاص التركي متحمس لاستكمال المشاريع المفقودة والمشاركة في مشاريع جديدة في ليبيا” ، في إشارة إلى العمل الذي كان يجب التخلي عنه بسبب الاضطرابات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وشدد على أن ليبيا لديها احتياجات تراكمت خاصة بسبب الوضع على مدى السنوات العشر الماضية – منذ سقوط معمر القذافي والفوضى التي تلت ذلك – وتحتاج إلى حل سريع. مع تشكيل حكومة مؤقتة بموجب اتفاق السلام المبرم في فبراير ، خرجت ليبيا مؤخرًا من سنوات من الصراع للتقدم نحو الانتخابات في ديسمبر.

المميزات في تركيا

قال كارانفيل: “يقع على عاتق مقاولينا الأتراك واجبات مهمة فيما يتعلق بالبنية التحتية والبنية الفوقية لإعادة بناء البلاد”. تشمل المجالات ، حيث يمكن للمستثمرين الأتراك أن يلعبوا دورًا أكبر في ليبيا في السنوات المقبلة ، الطاقة والصناعة الدفاعية والغذاء وإعادة التدوير والمواد الكيميائية.

وقال كارانفيل إنه على الرغم من أن عدد سكان البلاد يبلغ 6 ملايين نسمة ، إلا أن الكثير من المنتجات تدخل سوقها ، والصادرات السنوية البالغة 10 مليارات دولار سنويًا ، إذا تم إنشاء البنية التحتية ، فهذا ليس حلمًا.

وقال إن المستثمرين الأتراك لديهم معرفة جيدة بثقافة ممارسة الأعمال التجارية في ليبيا ، وقال إن تركيا تتمتع بميزة في هذا الصدد. “لا توجد مشكلة أمنية للأتراك الذين يرغبون في القيام بأعمال تجارية في البلاد ، والمستثمرون الأتراك الذين يخدمون محمي من قبل الليبيين.” كما أكد أن ليبيا بوابة للقارة الأفريقية يمكن من خلالها لرجال الأعمال الأتراك زيادة صادراتهم إلى القارة في وقت قصير. وأشار إلى أنهم مستمرون في مبادراتهم لإنشاء قاعدة لوجستية دولية في ليبيا ، فقال: وأضاف “ستتمكن صادراتنا من الوصول بسهولة إلى 53 دولة أفريقية ويبلغ عدد سكانها مليار نسمة من هذا المركز اللوجستي.” وأضاف أن هذه القاعدة التي هي في مرحلة التقييم المالي سيتم بناؤها بالكامل من خلال الموارد المحلية.

المصدر: https://www.hurriyetdailynews.com/

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *